ماهي حالات الإعفاء من دفع رسوم رخصة العمل؟ التأمينات الإجتماعية تُجيب

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بالاعلان عن الحالات التي تعفى من دفع رسوم رخصة العمل، كما أكدت على ضرورة توثيق العقد بمنصة قوى؛ والذي يعد شرط أساسي للتسجيل في التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات، أنه يتم تسجيل المشترك آليًّا في التأمينات بعد توثيق عقد المشترك عبر منصة قوى، وردت التأمينات: “السلام عليكم.. تم إضافة موظف وإنشاء عقد له وتمت الموافقة على العقد عن طريق منصة قوى ولم يتم انعكاسه بالتأمينات الاجتماعية.. ما الحل؟”.

دفع رسوم رخصة العمل

كما أوضحت التأمينات الاجتماعية حالات الإعفاء من رسوم رخصة العمل؛ التي حددها منصة قوى السعودية، فتمثلت في الآتي:

  • مجموع موظفي المنشأة (السعوديين وغير السعوديين) يكون 9 أو أقل: أن يكون صاحب العمل متاحًا بدوام كامل ومسجلًا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وجود موظف سعودي متاح بدوام كامل (غير صاحب العمل) ومسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يتم منح الإعفاء خلال السنة المالية الواحدة لأربعة موظفين غير سعوديين.
  • مجموع موظفي المنشأة (السعوديين وغير السعوديين) 9 أو أقل:صاحب العمل متاح بدوام كامل ومسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يتم منح الإعفاء خلال السنة المالية الواحدة لموظفين اثنين غير سعوديين.
  • أن تكون المنشأة صناعية ولديها إعفاء من رسوم المقابل المالي عن طريق وزارة الصناعة في هذه الحالة، تَحسب وزارة الصناعة العدد الدقيق للإعفاءات وتمنحها للمنشأة.

التسجيل في التأمينات

وعبر حساب العناية بالعملاء؛ أجابت المؤسسة العامة للتأمينات السعودية، قائله: “حياك الله.. أكدت المؤسسة العامة للتأمينات، أنه يتم تسجيل المشترك آليًّا في التأمينات بعد توثيق عقد المشترك بقوى”، وأضافت التأمينات: “أن توثيق العقود يتم بشكل كامل عن طريق منصة قوى وسيقوم الزملاء في منصة قوى بمساعدتك والرد على استفسارك”.

الاستبعاد من التأمينات

كما أوضح حساب العناية بالعملاء التابعة لـ التأمينات؛ في وقت سابق، أنه في حال تجاوز صاحب العمل المهلة يمكن للمشترك التقدم بطلب الاستبعاد عن طريق حسابه في “تأميناتي أفراد” عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أولا قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في تأميناتي أفراد.
  • ثم اختيار أيقونة التسلسل الزمني للاشتراكات.
  • ومن ثم اختيار المنشأة المطلوبة والضغط على أيقونة تعديل مدة الاشتراك.
  • بعد ذلك، اختيار نوع الطلب “تعديل تاريخ الاستبعاد”.
  • إدخال تاريخ الاستبعاد الصحيح والموافقة على الإقرار.
  • ثم انقر على أيقونة إرسال وإدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال المسجل في أبشر.