حساب المواطن حاسبة الدعم portal.ca.gov.sa وحالات الاستحقاق الجديدة

أتاح برنامج حساب المواطن حاسبة الدعم لكافة المستخدمين للتعرف على قيمة الاستحقاق من برنامج الدعم الحكومي، حيث يمكن بواسطة حاسبة حساب المواطن التقديرية التعرف على القيمة المستحقة بشكل تقديري من خلال التوجه إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

ثم الدخول على الحاسبة التقديرية من الصفحة الرئيسية للبوابة، ويمكن الحصول على رابط تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الرسمي لاستخدام حاسبة الدعم أو لتقديم طلب جديد في البرنامج بعد إعادة فتح التسجيل مرة أخرى بأمر ملكي كريم من القيادة الرشيدة، كما يمكن التعرف على موعد نزول حساب المواطن هذا الشهر بالتاريخ الميلادي والهجري، إلى جانب التعرف على كم باقي على صرف الدعم.

حساب المواطن حاسبة الدعم

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج حساب المواطن الوطني بتوجيهات ملكية كريمة من خادم الحرمين الشريفين لتقديم الدعم المناسب للمواطنين من خلاله للحد من الآثار المحتمل وقوعها جراء الإصلاحات الاقتصادية المزمع تنفيذها ضمن رؤية المملكة العرية السعودية الرشيدة 2030، ويستهدف البرنامج كافة الأسر أو الأفراد المستقلة أصحاب الدخول الشهرية المنخفضة.

ولأجل التيسير على المستفيدين من برنامج الدعم، فقد وفر برنامج حساب المواطن السعودي كافة التفاصيل التي تتعلق به من حيث ضوابط الاستحقاق، ومقدار الدعم الموجه للمؤهلين، كما يوفر الحاسبة التقديرية لحساب المواطن التي يمكن الاستفادة منها عن طريق القيام بالتالي:

  • تسجيل دخول بوابة حساب المواطن (portal.ca.gov.sa).
  • النقر على تبويب “الحاسبة التقديرية”.
  • أنت مسجل في حساب المواطن (نعم).
  • هل أنت (مستقل – رب أسرة).
  • إدخال عدد التابعين بعمر الـ18 عام أو أكثر (لا يشمل رب الأسرة).
  • أدخل عدد التابعين بعمر أقل من 18 عام.
  • تعبئة مجموع الدخل الشهري للأسرة.
  • التأشير بعلامة صح في المربعات.
  • النقر على زر احسب.
  • سيظهر قيمة الدعم التقديري للأسرة.

https://youtu.be/-d3Dd3XKmfI

الحاسبة التقديرية لحساب المواطن

عند استخدام حساب المواطن حاسبة الدعم التقديرية يظهر أمامك بعض المصطلحات التي قد لا تعرف معناها، لذلك قمنا بإيضاح معاني المصطلحات التي تظهر أمامك عند استخدام الحاسبة التقديرية عبر بوابة حساب المواطن من خلال التالي:

  • الفرد المستقل هو كل شخص يبلغ من العمر 18 عام فأكثر، وليس لديه تابعين، وتكون إقامته في مسكن منفصل عن الأسرة، وله نفقته الخاصة، ويتم اثبات الاستقلالية بعقد إيجار مسجل في منصة إيجار الإلكترونية ساري الصلاحية.
  • رب الأسرة هو كل ذكر أو أنثى ينطبق عليه شروط الأهلية وهم (الزوج، المواطنة زوجة غير المواطن، أم غير متزوجة المطلقة والأرملة، زوجة فاقد الأهلية).
  • حد الإعفاء من التناقص هو الحد الذي إذا تجاوزه إجمالي دخل الأسرة الشهري، فيبدأ مقدار الدعم الكامل في التناقص.
  • الحد المانع من الدعم هو الحد الذي في حال تجاوزه مجموع إجمالي دخل الأسرة الشهري، فتصبح الأسرة غير مستحقة للحصول على الدعم.

حالات الاستحقاق الجديدة 1444

أوضح برنامج حساب المواطن حالات الاستحقاق المحتملة للمتقدمين بعد أن تم إجراء التعديلات الأخيرة على ضوابط الدعم ومقداره، حيث يمكن الحصول على الاستحقاق الكامل في حال كان إجمالي الدخل الشهري للأسرة أقل من حد الإعفاء من التناقص.

ويتم الحصول على الاستحقاق الجزئي أو المتناقص في حال تجاوز مجموع إجمالي الدخل الشهري للأسرة حد الإعفاء من التناقص، وهنا يتناقص الاستحقاق الفعلي من مقدار الدعم بحسب معدل التناقص الموضح من جانب البرنامج.

ويكون المتقدم غير مستحق لدعم حساب المواطن، حيث تظهر نتيجة الأهلية في حسابه بعد دراسة الطلب المقدم “غير مؤهل”، وذلك في حال تجاوز الدخل الشهري حد الإعفاء من التناقص، وتناقص الاستحقاق الفعلي إلى مستويات أدنى من صفر، ويتاح تقدير الاستحقاق الفعلي من خلال الإطلاع على جدول استحقاق حساب المواطن الموضح بالصورة التالية:

حساب المواطن دخول
كم حساب المواطن

استعلام حساب المواطن برقم الهوية

أصدر برنامج حساب المواطن نتائج الأهلية والاستحقاق للدفعة الرابعة والستون الخاصة بشهر مارس بتاريخ الحادي والعشرون من شهر فبراير الجاري، فمن يرغب في استعلام حساب المواطن الآن، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط تسجيل دخول البوابة الرسمي المرفق بالمقال.