ما هي التعويضات المستحقة حال إنهاء العلاقة التعاقدية؟ الموارد البشرية تجيب

التعويضات المستحقة حال إنهاء العلاقة التعاقدية التي تقوم وزارة الموارد البشرية بتوضيحها تحت شعار اعمل بوعي من أجل تعريف العاملين بكافة الحقوق التي نص عليها قانون تنظيم العلاقة التعاقدية، والتي تعتمد على نوعين من العقود محدد المدة وغير محدد المدة، ويلتزم صاحب العمل وكذلك العامل بتقديم تلك الحقوق في حالة إنهاء العقد من جانب أي من الطرفين، ويلزمه القانون بالقيام بما نوضحه من خلال هذا المقال من ضوابط عند إنهاء العقد. وقد اعتمدت وزارة الموارد البشرية نظام العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل بديلا عن نظام الكفالة الذي حدد حقوق العمالة بشكل جيد.

ما هي التعويضات المستحقة حال إنهاء العلاقة التعاقدية

قامت وزارة الموارد البشرية تحت شعار اعمل بوعي بتوضيح العديد من الضوابط التي تخص العلاقة التعاقدية ومن أهمها في حال إنهاء العقد بين الطرفين. حيث توجد بعض الضوابط الهامة التي يجب الالتزام بها في العقود غير محددة المدة. وتوجد أسباب عديده لإنهاء العلاقة التعاقدية منها الاستقالة. ولكن نتوقف عند السبب هل هو مشروع أم لا الذي يحدد نوع الضوابط التي يتم الالتزام بها الطرف الذي قام بإنهاء العلاقة التعاقدية . أما عن التعويضات فهي كالتالي:

  • في حال كان إنهاء حالة التعاقد بسبب مشروع ولكن لم يلتزم الطرف بإشعار الطرف الثاني قبل الإنهاء بمدة ستين يوم يلتزم بتقديم تعويض قدره أجر العامل في مدة الإشعار.
  • إذا كان غنهاء العلاقة التعاقدية بسبب غير مشروع وكان العقد محدد المدة يقدم الطرف الذي أنهى التعاقد تعويض مادي للطرف الآخر قدره قيمة الشهور المتبقية في العقد.
  • إما إذا كان العقد غير محدد المدة وتم إنهاء العقد بدون إشعار وبسبب غير مشروع يقدم تعويض قدرة أجر نصف شهر عن كل عام من الخدمة.

ضوابط إنهاء عقد العمل من قبل العامل

  • للعامل في نظام العلاقة التعاقدية حق في إنهاء العلاقة مع صاحب العمل مع الالتزام بإشعار صاحب العمل قبل إنهاء العقد بمدة لا تقل عن شهرين وإلا تكبد التعويض السابق.
  • يلتزم صاحب العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة على حسب عدد السنوات التي قضاها في العمل وحسب ما اقره قانون تنظيم العمل السعودي.
التعويضات المستحقة حال إنهاء العلاقة التعاقدية
التعويضات المستحقة حال إنهاء العلاقة التعاقدية

إنهاء العقد  من قبل صاحب العمل

  • في حال إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل يجب عليه الالتزام بإضعار العامل قبل ترك العمل بمدة لا تقل عن ستين يوم للعامل بأجر شهري، ولغيره بمدة لا تقل عن ثلاثين يوم.
  • يلتزم صاحب العمل في حال عدم الإشعار بتعويض العامل طبقا لما أدرجناه من التعويضات، ويلتزم كذلك بتقديم مكافأة نهاية الخدمة حسب عدد السنوات التي قضاها في العمل.