بالأحاديث والإثبات .. فضل صيام ذي الحجة والأعمال المستحبة في العشر الأواخر

زاد البحث عن فضل صيام ذي الحجة؛ حيث ثبتت أحاديث كثيرة في فضل ذي الحجة وخاصة العشر الأوائل من ذي الحجة ، ويستحب في هذه الأيام الصيام لأنه من الأعمال الصالحة التي نتقرب بها إلى في عشر ذي الحجة، ومن أحاديث في فضل العشر من ذي الحجة ما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»، وسوف نعرض لكم في السطور التالية الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من ذي الحجة، وفضل صيام عشر ذي الحجة.

فضل صيام ذي الحجة

وبالنسبة لـفضل صيام ذي الحجة، روي الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الأيام يوم عرفة.

العبادات المستحبة في ذي الحجة

وفي هذا الصدد، يمكنك استغلال الأيام 10 من ذي الحِجة؛ في ممارسة العديد من العبادات، والأعمال الصالحة، منها:

  • أداء شعائر الحج والعُمرة، وذلك أفضل ما يُؤدى من العبادات في ذي الحِجة؛ إذ ثبت في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي-عليه الصلاة والسلام- قال: «العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ».
  • الصيام، ويُخَص منه صيام يوم عرفة، وقد ورد في فَضل صيامه قَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ».
  • التكبير، والتحميد، والتهليل، والذِكر؛ فهي الأيام المعلومات التي ورد الحض فيها على ذلك.

موعد عيد الأضحى

والجدير بالذكر أن وقفة عرفة ستكون يوم السبت 15 يونيو 2024، وبحسب المعهد القومى للبحوث الفلكية، فمن المقرر أن يكون يوم الأحد 16 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وينتهى مساء الخميس 20 يونيو 2024، أي ستكون وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، فينتظر الجميع عيد الأضحى بكل حماس، فهو من أهم الأعياد عند المسلمين.