رسيمت البنك السعودي يعلن عن إتاحة استخدام البطاقات المصرفية للحجاج الوافدين

كشف البنك المركزي السعودي عن استعداداته لخدمة الحجاج بشكل كامل لتلبية احتياجاتهم المصرفية والبنكية، حيث بلغ عدد فروع البنوك العاملة خلال موسم الحج في المناطق المقدسة والمشاعر، بما في ذلك الفروع المؤقتة والمتنقلة والواقعة في المناطق الحدودية، 110 فروع. أما الفروع العاملة على مستوى المملكة خلال أيام إجازة عيد الأضحى، فعددها 36 فرعًا، وتتراوح ساعات العمل فيها من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 8:30 مساءً، بما في ذلك فترة عيد الأضحي، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل البنك المركزي عن إتاحة استخدام البطاقات المصرفية للحجاج الوافدين

إتاحة استخدام البطاقات المصرفية للحجاج الوافدين

تتراوح ساعات العمل في فروع البنوك العاملة في المملكة خلال أيام إجازة عيد الأضحى ما بين الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 8:30 مساءً، بما في ذلك فترة عيد الأضحى. فيما يخص الفروع في المطارات، فستعمل لمدة 24 ساعة أو حسب ساعات عمل المطار، وأشار البنك المركزي السعودي إلى أن عدد أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع لخدمة الحجاج يبلغ 1220 جهازًا، منها 633 جهازًا في مكة المكرمة و19 جهازًا متنقلًا في المشاعر المقدسة و568 جهازًا في المدينة المنورة.

وأوضح البنك تقديم خدمات تتيح إمكانية استخدام الحجاج لبطاقات الصراف الآلي المصدرة من بلادهم لأول مرة في موسم حج هذا العام. تدعم البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني مدى منذ سنوات إتمام عمليات الدفع أو السحب النقدي عبر شبكات الدفع العالمية مثل فيز”، وماستركارد، ويونيون باي، وديسكفر، وأميركان إكسبرس، والشبكة الخليجية للمدفوعات آفاق، ويمكن للحجاج استخدام بطاقاتهم المصدرة من بلادهم لإتمام عمليات الدفع أو السحب النقدي أثناء تواجدهم في المملكة، في حال كانت الشبكة العالمية المرتبطة بالبطاقة مقبولة لدى المتاجر أو أجهزة الصرف الآلي في المملكة.

إيجاد خيارات آخرى للدفع

يبقى البنك المركزي السعودي ملتزمًا بتوفير خيارات الدفع المتعددة لضمان سهولة التعامل المالي للزوار في المملكة، بما في ذلك حجاج البيت الحرام والمعتمرين والسياح. يأتي هذا في إطار جهود البنك لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقد تم ضخ أكثر من 5 مليارات ريال من العملة الورقية والمعدنية بمختلف الفئات إلى فروع البنك المركزي في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الفترة السابقة. كما يتابع البنك حركة النقد في المملكة بشكل يومي، وخاصة في الفروع الواقعة في المنطقة الغربية خلال موسم الحج، حيث يتم توفير النقد حسب الحاجة.