صور من عرفات لحجاج بيت الله الحرام لأداء الركن الأعظم للحج

عرفات جبل الرحمة والركن الأعظم في الحج، حيث يكتمل وصول 2 مليون حاج بمشعر عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهم يتقاطرون إليه في زمان واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف على صعيده الطاهر، ومن فاته عرفة فاته الحج، سوف نعرض لكم بعض صور من عرفات.

image ٥

صور من عرفات

الحجاج يأتون إلى هذه البقعة الطاهرة وقد توحدت قلوبهم في مشهد إيماني مهيب، ملبين لله تعالى رافعين أكف الضراعة إليه عز وجل، طالبين المغفرة والرحمة وأن يغفر لهم ويعودوا كيوم ولدتهم أمهاتهم، فيصلوا الظهر والعصر قصرا وجمعا بأذان وإقامتين، ويدعون بما تيسر لهم تأسيا واقتداء بسنة خير البشر محمد صل الله عليه وسلم.

image ٤

موسم حج ضخم رافقته إجراءات غير مسبوقة، أهمها زيادة عدد المستفيدين من مبادرة طريق مكة لحجاج الخارج والتوسع بمنح التأشيرة الإلكترونية.

image ٣

اين يقع عرفات؟

عرفات مشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة، وبوسطه شاخص طوله 4 أمتار .

image ٢

فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة، ويقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 15كيلو مترًا وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و 6 كيلو مترات من المزدلفة بمساحة تقدر ب 4، 10 كيلومترات مربع.

image ١

يعرف جبلها المشهور وهو أكمة صغيرة يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف وليس الوقوف على الجبل خاصة من واجبات الحج لقوله صل الله عليه وسلم؛ وقفت هاهنا بعرفة وعرفة كلها موقف.

يعرف إن مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلومترا مربعا وتتميز باستوائها، وتحيط بها سلسلة من الجبال يقع في شمالها جبل الرحمة.

image

وصول 2 مليون حاج على جبل عرفات

لأول مرة منذ ثلاثة أعوام يجتمع على جبل عرفات أكثر من مليوني حاج، وذلك بعد أن أدت جائحة كورونا إلى تقليص أعداد الحجاج بسبب القيود الصحية التي فرضتها السلطات السعودية المختصة.